الخميس 20 أبريل 2023 | 04:59 م

تعرّف على أهم المزارات السياحية والأثرية في العيد

شارك الان

تتميز القاهرة التاريخية بالعديد من المواقع الأثرية التي تعد مزارًا هامًا سواء في الأعياد أو غيرها من الأوقات طوال العام.
"مصر الآن" تستعرض معكم أهم المزارات التي يمكن للأسرة أن تقضي بها أوقات طيبة خلال عيد الفطر المبارك، اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية، وإحدى أعرق القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى، وقد أتاح موقعها الاستراتيجي أعلى جبل المقطم إطلالة رائعة على كافة معالم القاهرة التاريخية، ووفرت الأسوار المنيعة حول عواصم مصر الإسلامية مع القلعة مزيد من الحماية ضد أي اعتداء.

شهدت القلعة العديد من الأحداث التاريخية منذ العصر الأيوبي حتي نهاية أسرة محمد علي التي تولت حكم مصر بداية من القرن التاسع عشر حتى قيام ثورة يوليو 1952م. تمت إضافة العديد من المنشآت بالقلعة على مر العصور والتي من أهمها: جامع محمد علي، جامع الناصر محمد بن قلاوون، جامع سليمان باشا الخادم، وذلك بالإضافة إلى عدد من المتاحف منها: متحف قصر الجوهرة، الشرطة، والحربي، وستقضي الأسرة وقتًا طيبًا خلال زيارة القلعة في العيد.

شارع المعز

يضم الشارع مجموعة من أروع آثار مدينة القاهرة يصل عددها إلى تسعة وعشرين أثرًا تعكس انطباعاً كاملًا عن مصر الإسلامية في الفترة من القرن العاشر حتى القرن التاسع عشر الميلادي، والتي تبدأ من العصر الفاطمي بمصر "358-567هـ/ 969- 1171م" حتى عصر أسرة محمد علي "1220- 1372هـ/ 1805-1953م". 

تتنوع الآثار الموجودة ما بين مباني دينية وسكنية وتجارية ودفاعية، واليوم تصطف الأسواق ومحلات الحرف اليدوية التقليدية على طول الشارع مما يضيف إلى سحر الشارع التاريخي، الذي يُعد من أهم المزارات في الأعياد والمناسبات المختلفة طوال العام.

مجمع الأديان

منطقة مجمع الأديان متحف مفتوح، يرحب بكل الزوار من كل الأفكار والمعتقدات، ومن أقدم الآثار الموجودة في مُجمع الأديان، المعبد اليهودي اللي كان في الأصل كنيسة وبعدها تحول إلى معبد في عهد أحمد بن طولون بعد ما اشترته الطائفة اليهودية وزعيمها في الوقت “إبراهام بن عزرا”، أما الكنيسة المعلقة فهي أحد أهم آثار مجمع الأديان وتعرف بهذا الاسم، لأنها بنيت فوق حصن بابليون الروماني على ارتفاع 13 متر فوق سطح الأرض وهي أعلى مباني المنطقة. 

بالقرب من الكنيسة والمعبد، مسجد “عمرو بن العاص”، أقدم مسجد في مصر وإفريقيا، ويعتبر الرابع في الإسلام بعد مساجد المدينة والبصرة والكوفة.

واستوحيت هندسة المسجد من الجامع النبوي في المدينة المنورة، وهو يتوسط مدينة الفسطاط أول عاصمة إسلامية لمصر أسسها المسلمون بعد فتحهم لها، وشارك عدد من الصحابة في تصميمه أهمهم الصحابي الجليل “أبو ذر الغفاري.
منطقة الأهرامات 

أهرامات الجيزة أحد أهم معالم القاهرة السياحية تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة أي على الضفة الغربية لنهر النيل، وتشمل ثلاثة أهرامات خوفو، خفرع، منقرع والتي بنيت قبل حوالي 25 قرن قبل الميلاد وهي مقابر ملكية كل منها يحمل أسم الملك الذي بناه، والذي دفن فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة تطور عمارة المقابر في مصر القديمة.

تعد الأهرامات من أهم أماكن السياحة في مصر، حيث تتصف أهرامات مصر الثلاثة بأنها أحد أهم عجائب الدنيا السبعة وأحد أكبر ألغاز التاريخ القديم والحديث وأهم المواقع السياحة في القاهرة.